مدينة اللد

موقعها الاستراتيجي لعب دوراً بارزاً وتوالت على حكمها عديد من الدول، مدينة كنعانية تعد من كبريات مدن فلسطين التاريخية، سنتحدث اليوم عن مدينة اللد.

تقع مدينة اللد تحت سيطرة الاحتلال، وتحديدا على بعد نحو 38كم شمالي غرب مدينة القدس، ويعود تأسيسها إلى الالفية الخامسة قبل الميلاد على يد الكنعانيين، قربها من مدينتي يافا والرملة جعلها معروفة عبر التاريخ، لسيطرتها على على الطريق الرئيسية وكذلك خط سكك الحديد بين يافا والقدس.

بعد انتصار المسلمين على الإمبراطورية البيزنطية وفتحوا بلاد الشام وكان قائداً على الجيوش عمرو بن العاص، اتخذ مدينة اللد عاصمة لجند فلسطين، حيث كانت اللد آنذاك عاصمة لفلسطين القديمة، وتوالت الدول الإسلامية وغيرها على حكم اللد، وبعد سقوط الدولة العثمانية جاء الانتداب البريطاني ليحكم فلسطين حينها، وفي حرب 1948م احتلت قوات الهاجاناه الصهيونية مدينة اللد، رغم أنها كانت خارج التقسيم إلا أن الاحتلال سلبها من أهلها الذين ما فتؤوا عن حمايتها.

تعتمد مدينة اللد على ثلاثة محاور مهمة في اقتصادها، تتمثل في الزراعة والصناعة والتجارة، حيث اشتهرت اللد بزراعة الزيتون والحبوب، وقد أدت الزراعة إلى وجود صناعات مواد غذائية، وعصر الزيتون والصابون ومنتجات الالبان، إضافة إلى الصناعات التقليديمثل صناعة النسيج والجلود والأخشاب ومواد البناء.

برُز في اللد عدد من المعالم، وأهم تلك المعالم بئر الزنبق ومنارة الأربعين والجامع العمري الذي أمر ببنائه الظاهر بيبرس، كما برز اسم خان الحلو كإسم تاريخي في اللد.

 

 

موسوعة دروب المعرفية - سلسلة بلادنا

شاهد أيضاً