عادات وتقاليد اللد في الزواج


أولاً: زيارة منزل عائلة العروس
تبدأ مراسم الزواج في فلسطين وذلك بالبداية من مرحلة ما قبل الزواج عندما تقوم كلٌّ من والدة وأخت العريس بالذهاب إلى منزل عائلة العروس، حتى تتم مناقشة أمور الزواج والعلاقات المشتركة ما بين العائلتين وغيرها من تفاصيل الزواج، وفي حال تم الاتفاق على هذه التفاصيل يستمر التخطيط لاحتفالات الزواج.

ثانياً: ليلة الحناء
ومثل العديد من الدول الأخرى والقرى الفلسطينية الأخرى تعتبر ليلة الحناء هي من المناسبات الخاصة التي تكون سابقة لحفل الزفاف في فلسطين وفي اللد تحديداً، إلا أن ما يميّزها في اللد هو اقتصار الحفل على النساء فقط، و هذا الحفل يتضمن الموسيقى والرقص والدبكة والحناء، والمميز بحناء العروس عادة بكونه يتم تطبيقه على نحو واسع النطاق، بحيث يتم وضع الحناء على يدي العروس وبأشكال وأنماط ورسومات مميزة ولافتة للأنظار.

ثالثاً: غداء الزفاف
وفي هذه الخطوة تكون هناك استضافة من قبل أهل العريس لعدد كبير من المعازيم من العائلة والجيران والأصدقاء القادمين لتهنئة العروسين وعائلتهما، وذلك عن طريق تناول طعام الغداء، إذ يتم تحضير عدد كبير من الأطباق التقليدية الفلسطينية المشهورة والتي يساعد في تحضيرها عدداً من الأقارب والأصدقاء الذين يجتمعون في سبيل أشهى الأطباق والأكلات ليتم تقديمها للمعازيم.

رابعاً: يوم الزفاف
حيث تبدأ مراسم الزفاف التقليدية في فلسطين بالبداية من إرسال عائلة العريس الطعام لعائلة العروس في بيتهم، ومن ثم يذهب أفراد عائلة العريس إلى منزل عائلة العروس حيث تبدأ مراسم الزواج من خلال الزفة الفلسطينية التقليدية المشهورة، ويتضمن هذا التقليد موكب للعروس وسط عزف الطبول وغناء ورقص أفراد الأسرة والأصدقاء.

- تقاليد أخرى تتعلق بحفل الزفاف الفلسطيني
فيما يلي هناك تقاليد أخرى تمارس من قبل الفلسطينيين في حفلات الزفاف ومنها:

١- الدبكة: حيث يشتهر الفلسطينيون بأنواع ورقصات من الدبكة المتنوعة والمختلفة، والتي يقف خلالها المشاركون في الدبكة في طابور ويمسكون بأيدي بعضهم البعض، ويقومون بأداء عدد من الحركات بالأرجل والضرب على الأرض بصوتِ عالٍ وذلك بما يتوافق مع الأغاني والأهازيج الشعبية.
٢- الزغاريت: وهي من مجموعة من الأصوات المميزة التي تقوم النساء بإطلاقها في العادة خلال المناسبات السعيدة، وذلك عن طريق تحريك اللسان على جانبي الفم أو الأسنان بشكل سريع ومتتابع؛ مما يُنتج صوتاً مميزاً.
٣- اللباس التقليدي: وتتميز حفلات الزفاف في فلسطين بالثوب الفلسطيني التقليدي الشهير الذي ترتديه الفتيات والنساء خلال هذه الحفلات، وهناك النساء يرتدين الثوب اللداوي والذي يكون عبارة عن فستان أسود أو أبيض مميز ومطرز بأنماط وتفاصيل حمراء وساحرة للأنظار، ومن المعروف أن ترتدي العروس ثوباً أبيض اللون تقليدياً مطرزاً يدوياً و بأنماط وأشكال ملونة، بحيث تختلف هذه الأنماط من منطقة لأخرى بحسب المنطقة التي تنتمي إليها العروس، بينما يرتدي العريس في حفلة زفافه التقليدية ثوباً أبيض اللون يتم تخصيصه للرجال، مع غطاء على الرأس والذي يطلق عليه الحطة.
٤- حلاقة العريس: ومن تقاليد الزفاف في اللد أن يقوم أحد أفراد عائلة العريس أو أصدقاؤه بالحلاقة الجديدة لوجه العريس، وذلك في صباح يوم الزفاف.
 

  • www.ammonnews.net

    info.wafa.ps

    mawdoo3.com

شاهد أيضاً