الأكلات المشهورة في اللد

المطبخ الفلسطيني 
يعد المطبخ الفلسطيني واحد من المطابخ الشرقية بوجه عام والشامية بوجه خاص، ويكاد يشبه المطابخ اللبنانية، والأردنية، والسورية، كن حيث الأصناف والنكهات وقد تأثر الأكل والطعام الفلسطيني بعديد الحضارات والأمم التي تعاقبت ومرت عليها، فأدّى التنوع في الحضارة إلى إثراء الطعام والمأكولات وطرق طبخها وتقديمها وتناولها، حيث إن الأكل الفلسطيني قائم على استخدام عدد من المقومات، مثل اللحم، والتوابل، والبهارات، والأرز، والألبان، والبرغل، بالإضافة إلى وجود الخضراوات والمكسرات، والخبز، وغيرها من المكونات الأخرى بحسب كل أكلة.
و الشعب الفلسطيني قد ابتكر عبر مسيرة حياته عديد الطرق في إعداد أطباقه وصناعة أغذيته، وكذلك تفنّن في إضافة عديد الأصناف إلى المطبخ العربي، وقد تخصّصت عدد من القرى والمدن الفلسطينية بأنواع عديدة من الأطعمة وتفننت بطرائق صنعها وتزيينها، حتى صارت تتميز بها عن مدن فلسطينية أخرى.

أشهر الأكلات الفلسطينية واللداوية تحديداً

١- المقلوبة، والتي سنتحدث عنها في هذا التقرير بالتحديد. 
٢- المسخن وهذا الطبق هو عبارةٌ عن شرائحٍ من الخبز يتم تشبيعها بمرق الدجاج ويتم وضع قطع الدجاج فوقها، والسماق، والصنوبر. 
٣- المجدرة وهو طبق الأرز مع العدس تتم إضافة إليهما قطع البصل المشوحة. 
٤- ورق العنب "الدوالي" وهي مشهورةٌ في أغلب المناطق الفلسطينة، حيث يتم أخذها من شجر العنب أو ما يعرف بالدوالي ثم يتم حشيها بخليط من الأرز واللحم المفروم، ليتم تركها على النار لمدّةٍ معينة من الزمن. ٥- ٥- الجريشة في الأعراس وهو طبق مكون من القمحٍ المطحون، يتم غليه على النار بعد أن يتم وضع فيه قطع اللحم. 
٦- القدرة وهي طبق مكون عن أرزٍ مشبعٍ بعديد أنواع البهارات و القدرة يضاف إليه الدجاجٌ المشوي. 
٧- المحاشي والتي تكون شاملة الكوسا، والباذنجان، والقرع، واللفت، و يتم حشو هذه الخضراوات بخليطٍ من الأرز، والبندورة، واللحم المفروم الناعم.

٧- الششبرك: و باللهجة الفلسطينية العامة اسمعا (ذنين قطاط)، وهي واحدة من الأكلات الشعبية المشهورة لدى الفلاحين خصوصاً عند اللداوية، وتتكوّن من قطع صغيرة من عجين الطحين والقمح، يتم حشوها باللحم والبصل والبقدونس والزيت والبهار، ويتم طهيها مع اللبن، وتمتاز بأنها ذات سعرات حرارية عالية، وهناك عدداً من القرى تقوم بصناعتها وتقدمها للضيوف.


أما بما يتعلق بطبخة المقلوبة:

وتعد المقلوبة واحدة من أشهر الأكلات الموجودة في بلاد الشام بوجه عامٍ وفي فلسطين على وجه الخصوص، فيتم طبخها من قبل الناس في كلّ مكانٍ في فلسطين، وهي أكلة وهي أكلة ترجع إلى القرن الثالث عشر للميلاد، ويمكن طبخها باستخدام اللحم أو الدجاج بحسب المتوفّر وحسب الرغبة كذلك.
 

شاهد أيضاً