طواحين السكر

كانت فلسطين تعد بمثابة قوة اقتصادية كبرى وذلك قبل حوالي ألفي عام، بفعل تصديرها لسلعة السكر إلى دول أوروبا و التي كان يطلق عليها اسم "سلعة الملوك".
كما اشتهرت فلسطين وتحديداً في مدينة أريحا التاربخية في الحقبة الأيوبية وشهرتها بصناعة السكر من خلال الطواحين العملاقة التي لا تزال شاهدة على هذه الصناعة في وقت لم يكن فيه العالم يعرف هذه السلعة.
وقبل حوالي العشرين عام فقد بدأت هذه الأدوات وهذه الطواحين تتكشف حينما ظهرت، وتم التنقيب عنها حتى تكون شاهدة على حضارة عظيمة كانت قد سادت في تلك المنطقة.
وفيما أوضح الدكتور إياد حمدان وهو مدير عام السياحة والآثار في مدينة أريحا على أن موقع "طواحين السكر" في مدينة أريحا في الشرق من فلسطين وهو موقع أثري يعود إلى الفترة الصليبية والأيوبية.

ويوجد طواحين أخرى لإنتاج السكر موجودة في الأردن وهي بقايا أثرية لمصانع تكرير السكر الذي يرجح أنه يعود إلى العصر المملوكي في منطقة الغور في محافظة الكرك الأردنية وتشير الدلائل الأثرية إلى أن طواحين السكر كانت تستعمل لصنع السكر  من قصب السكر و الذي كان يزرع في غور الاردن وغيرها من الأماكن، ويصدر من هناك، أي من الكرك والشريك، إلى الأسواق الأوروبية.

وكانت المطحنة فيه تدار بالمياه القادمة من وادي الحسا، ويتم عصر القصب و الذي كان ينتقل إلى مجمعات بداخل المنشأة ويصار غليه إلى أن يتكاثف ويتبلور قبل أن ينقل إلى بقية الأقطار المحيطة للبيع.

وكانت دواليبه تدار بفعل قوة المياه التي كانت تأتي من عيون المياه لتطحن قصب السكر وتهرسه ليتم استخلاص مادة السكر عبر وضعه في أباليج ومن ثم يتم تحويلها إلى مكعبات سكرية.
و كانت في هذا الموقع تنتشر عملية صناعة السكر الذي كان يصدر إلى أوروبا.
وفيما ورد عن حمدان موقع طواحين السكر في أريحا، وكان يشير إلى الدور الاقتصادي لما كانت تدعى "بسلعة الملوك".
وقال: "حيث كانت فلسطين تنتج مادة السكر وتصدر السكر من عدد من الطواحين والمواقع الأثرية في حين أن العالم كله لم يكن قد عرف هذه السلعة حتى إن ياقوت الحموي في زيارته لفلسطين قال إنه (لم يذق أطيب من سكر فلسطين)".
وأشار على أن وزارة السياحة والآثار انتبهت لهذا الموقع الاثري في مطلع العام ٢٠٠٠م وأجريت فيه العديد من الحفريات الأثرية والعملية كان آخرها كان في العام ٢٠٠٢، وتم العثور فيه على عدد من الأدوات التي كانت تستعمل  في صناعة مادة السكر مثل الصحون الفخارية والأباليج وأيضا جرار تخزين السكر.

 

موسوعة دروب المعرفية - سلسلة بلادنا

  • arabi21.com

    www.alwatanvoice.com

    www.wattan.net

     

شاهد أيضاً