عادات الخطبة في الرملة

لم تكن تقاليد الخطوبة في الرملة تختلف عن العادات في  باقي مدن فلسطين فحالها كحال أي مدينة فلسطينية فغالباً ما كانت تخطب البنت وهي صغيرة في مدن وقرى فلسطين ... ولم تكن عادات المسلمين في شأن الزواج والخطبة تختلف كثيراً عن عادات الطوائف الاخرى كالمسيحيين في الرملة إلا في الطقوس والمراسم الدينية وكان يتم الزواج في المجتمع الرملاوي عند المسلمين على المذهب المتعارف عليه في  الدولة الرسمي وهو مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان ... أما الزواج عند المسيحيين فكان يعقد في الكنيسة التي تتبع للطائفة .

والزواج هو المناسبة التي تتيح الفرصة لكل شخص ليطلق العنان لعواطفه فيغني ويرقص ويتحرر لفترة من الرتابة في الحياة اليومية فالعرس هو بحق فرح للجميع من أهالي العريس وأقاربه وجيرانه .

وتمر الخطوبة بالمراحل التالية : 
أ- الشوفة او الطلبة :

فغالباً ما كان يتم اختيار العروس من قبل أم العريس أو أخواته و بعد اجراء زيارة لبيت والد العروس وفي معظم الأحيان يوعز  للفتاة أن تقوم على تقديم القهوة أو الشراب إلى ذوي طالبيها فإذا أعجبت أم العريس أو من ينوب عنها بالبنت... فكان يتم التشاور مع أم العروس حول رغبتهم في خطبتها لابنهم واذا ما تم الاتفاق كانت تتوجه الجاهة إلى والد العروس ليتم طلبها بشكل رسمي ومعلن بين اقارب العريس والعروس . 
وكانت قد جرت العادة في الرملة أن يتولى الأبوان خطبة العروس لابنهما وذلك وفق الزواج التقليدي البحت والخطبة كانت تتم في وقت مبكر من عهد الشباب بالنسبة للعريس والعروس .
وكانت الخطبة  تعد مسألة توافق بين العائلتين لا بين شخصين فحسب بحيث كانت تتراوح فترة الخطوبة ما بين الشهرين والسنة .

المهر :
وكان يتم تعيين المهر بحسب ما هو المتداول في المدينة فقبل العام ١٩٤٨ م كانت المهور تتراوح ما بين العشرين دينار إلى الخمسين دينار كمهر مقدم للعروس ويكون المتأخر بهذا المعدل أو أكثر قليلاً وذلك حسب ما يتفق عليه الحاضرون ويكون مهر البنت الرملاوية لا يقل عن ١٠٠ دينار اذا زوجت غريبة عن مدينة الرملة . 
وقد وجد أن قيمة هذا المهر في مدينة الرملة في عصر خير الدين الرملي وذلك في القرن السادس عشر ( ١٦٠٠ ١٦٧١ م ) حيث تراوحت ما  بين ٢٤ قرشاً و ٢٠٠ قرش . وهذا ما كان قد ذكر في كتاب الفتاوى الرملية.... لخير الدين الرملي .
وكان الخاطب يعمل على دفع بعض المال للخطيبة لكي تجهز ملابسها ... وفراشها ... وتبيض أوانيها ( جهاز العروس ) ... وكذلك لزوم ليلة الحناء واجرة الماشطة ... ( الماشطه هي من تزين وتسرح العروس ).
وكان يتم إدراج تحت قائمة المهر أيضاً عفش البيت والذي كان يتألف من صندوق العروس... وفرشات من الصوف وكذلك اللحافات ... ونملية لحفظ الطعام ... وتخت .... وخزانه ... ودوشك ( يشبه الصوفا ) ... وبابور الكاز ... والأواني المنزلية ... وغالباً ما كانت أواني المطبخ مصنوعة من النحاس .... وأمور أخرى .
 

  • ar.wikipedia.org

    info.wafa.ps

    www.falastini.tv

شاهد أيضاً