إسماعيل أبو شنب: مهندس وقائد مقاومة

إسماعيل أبو شنب: مهندس وقائد مقاومة
كان إسماعيل أبو شنب أحد أبرز مؤسسي وقياديي حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ولعب دوراً بارزًا في مسيرة المقاومة الفلسطينية منذ انطلاق الانتفاضة الأولى عام 1987 وحتى استشهاده في عملية اغتيال إسرائيلية عام 2003.
النشأة
ولد إسماعيل أبو شنب عام 1950 في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، ونشأ في عائلة ملتزمة بالمقاومة الفلسطينية.
التعليم والتكوين
تمكن أبو شنب من الالتحاق بجامعة المنصورة في مصر، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1975. ثم ابتعثه جامعة النجاح في نابلس ليحصل على الماجستير في الهندسة المدنية في جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأميركية عام 1982.
الوظائف والمسؤوليات
عمل أبو شنب مهندسًا في بلدية غزة، ثم مدرسًا في جامعة المنصورة، ثم محاضرًا في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية في غزة. كما شغل منصب عميد كلية المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة، ورئيسًا لكلية العلوم التطبيقية. وعمل حتى استشهاده مديرًا لمركز أبحاث المستقبل في غزة.
التجربة السياسية
انضم أبو شنب إلى حركة حماس عام 1976، ولعب دورًا قياديًا منذ انطلاق الانتفاضة الأولى، حيث عينه الشيخ أحمد ياسين نائبًا له، وكلفه بالمسؤولية التنظيمية عن قطاع غزة.
عمل أبو شنب على تنظيم الأجهزة المتعددة للحركة، حتى اعتقل في إطار الضربة الموجعة التي وجهها الاحتلال الإسرائيلي للحركة في مايو/أيار 1989، وقد أفرج عنه عام 1997.
بعد الإفراج عنه، لعب أبو شنب دورًا مهمًا في حركة حماس، حيث كان يمثلها في الكثير من اللقاءات مع السلطة والفصائل الفلسطينية.
الاغتيال
فارق أبو شنب الحياة في عملية اغتيال نفذتها مروحيات عسكرية إسرائيلية في 21 أغسطس/آب 2003 بعد أن أطلقت على سيارته خمسة صواريخ.
الأثر
ترك أبو شنب بصمةً واضحةً في مسيرة المقاومة الفلسطينية، حيث كان أحد أبرز قادتها ومؤسسيها. كما كان يُعرف بآرائه المعتدلة ومساهماته في تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية.
 

شاهد أيضاً