أبو حسن سلامة: أخطبوط المقاومة الفلسطينية وقاهر الموساد

أبو حسن سلامة: أخطبوط المقاومة الفلسطينية وقاهر الموساد

كان أبو حسن سلامة أحد أبرز قادة المقاومة الفلسطينية، وعرف عنه ذكاءه الحاد وقدراته الاستثنائية في مجال الاستخبارات والحرب السرية. لقب بـ"أخطبوط المقاومة" لدوره في تأسيس منظمة أيلول الأسود التي نفذت العديد من العمليات الفدائية ضد إسرائيل وعملائها في لبنان والخارج.
النشأة
ولد أبو حسن سلامة في مدينة دمشق عام 1944، ونشأ في عائلة عريقة من المجاهدين الفلسطينيين. كان والده الشيخ حسن سلامة قائداً في جيش الجهاد المقدس خلال ثورة 1936-1939، واستشهد في معركة رأس العين عام 1947.
الالتحاق بالحركة الوطنية الفلسطينية
في عام 1963، انضم أبو حسن سلامة إلى حركة فتح، وعمل في دائرة التنظيم الشعبي التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية. في عام 1967، شارك في تأسيس دائرة الرصد، التي كانت مسؤولة عن رصد العدو والتجسس عليه.
أيلول الأسود
المصدر قناة الجزيرة

في عام 1970، اندلعت أحداث أيلول الأسود في الأردن، حيث واجهت قوات المقاومة الفلسطينية حملة قمع شرسة من الجيش الأردني. كان أبو حسن سلامة مسؤولاً عن أمن ياسر عرفات خلال هذه الأحداث.
تأسيس منظمة أيلول الأسود
في عام 1971، أسس أبو حسن سلامة منظمة أيلول الأسود، التي نفذت العديد من العمليات الفدائية ضد إسرائيل وعملائها في لبنان والخارج. من أبرز هذه العمليات عملية اغتيال وزير الدفاع الإسرائيلي أرئيل شارون في عام 1973.
اغتيال أبو حسن سلامة
في عام 1979، اغتيل أبو حسن سلامة في منزله في بيروت بواسطة جهاز الموساد الإسرائيلي. كان اغتياله ضربة موجعة للمقاومة الفلسطينية.

 

شاهد أيضاً