طوفان الأقصى".. أكبر هجوم للمقاومة الفلسطينية على إسرائيل


طوفان الأقصى".. أكبر هجوم للمقاومة الفلسطينية على إسرائيل

في فجر يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، شنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عملية كبرى على إسرائيل، شملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.
الهجوم الفلسطيني
أعلن عن العملية محمد الضيف، قائد الأركان في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، واعتُبرت أكبر هجوم على إسرائيل منذ عقود.
وتسلل المقاومون الفلسطينيون إلى مستوطنات غلاف غزة عبر السياج الحدودي وعبر وحدات الضفادع البشرية من البحر، إضافة إلى مظليين من فوج "الصقر" التابع لكتائب القسام.
وقال الضيف، في رسالة صوتية مسجلة فجر يوم السبت الموافق السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 "نعلن بدء عملية طوفان الأقصى بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو. وأضاف أن هذه الضربة الأولى تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة خلال أول 20 دقيقة من العملية.
الرد الإسرائيلي
وردا على عملية "طوفان الأقصى"، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة سماها عملية "السيوف الحديدية"، وبدأها بقصف جوي مكثف على القطاع.
وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتقاء 4385 شهيدا، 70% منهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 13 آلاف، في القصف الإسرائيلي الذي جاء ردا على عملية "طوفان الأقصى".
النتائج
أدت العملية إلى مقتل مئات الإسرائيليين بين جنود ومستوطنين، وأسر وفقدان أكثر من 100، بعضهم جنود، وأدت إلى إغلاق المطارات المحلية وسط وجنوب إسرائيل أمام الاستخدام التجاري، وألغيت عشرات الرحلات الجوية إلى تل أبيب بمطار بن غوريون.
وأعلنت القسام مقتل قائد كتيبة الاتصالات في الجيش الإسرائيلي. في حين كشفت صحيفة جيروزاليم بوست أن 750 إسرائيليا في عداد المفقودين، كما أكد المفوض العام للشرطة الإسرائيلية فقدان عدد من أفراد الشرطة وانقطاع الاتصال بهم.
التحليل
كانت عملية "طوفان الأقصى" بمثابة نقطة تحول في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
أثبتت العملية قدرة حماس على شن هجمات واسعة النطاق على إسرائيل.
تسببت العملية في خسائر فادحة للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
 

المصدر : قناة الجزيرة 

شاهد أيضاً